١٠ أغاني محــ.ـــرّمة بسبب الخـــ.ـلاعة بينها أم كلثوم وسيد درويش
1– قــ.ــف بالطواف – فوزي محسون
من المعــ.ـــروف عن عمــ.ــر بن ربيعة أنه تمنى أن يكون موسـ.ـــم الحج دائماً “ليت ذا الد ـــهر كان حتما علينا كل يومين حجة واعتمــ.ــارا” وهذا لم يكن حباً بالدين.
في موســ.ـــم الحج كان الشاعر القرشي يرى جميع أنواع الفنون والتجارة، وكان أيضاً يرى فيه نساءً من شتى أنحاء المنطقة.
هذه الأغنية ترســ.ـــــم لنا مشهداً جميلاً لشاب يقع في أســ.ـــر فتاة جميلة محــ.ـــرمة تطوف في مكة.
الشاب لا يتما لك نفسه ولا هي تبالغ في التمـ.ـــنع، ويبدأ الاثنان بالغزل. غزل جميل مـــ.ــحرم. منـــ.ـــــع بث هذه الأغنية على الراديو، ونُفي طلال مداح من السعودية إلى مصر بسبب غنائها علناً.
أداء فوزي محسون للأغنية مُقــــ.ــــل بحيث يرســ.ـــم لنا المشهد ببراعة، ويعززه الإيقاع البسيط الذي يجلب للمخيلة صورة مكة في أيام عمـــ.ـــر بن ربيعة.
٢ – أنا الخلا عة والد لاعة مذ هبي – أم كلثوم
هذه الطقــــ.ـــطوقة كانت في بدايات رحلة أم كلثوم وكانت متماشية مع أغاني “الهنـ. ــــك والر نك” التي درجت آن ذاك والتي كان فيها شيء من اللو عة الجــ.ـــنسية والم يوعة التي لاءمت حفلات الخديوي اسماعيل الشهيرة.
أثارت الأغنية ضــ.ــــــــجة كبيرة جعلت المعنيين بمستقبل أم كلثوم الفني في ذلك الحين بإقناعها بضرورة سحب الاسطوانة. اعتر ضت شركة التسجيل على ذلك وكان الحل أن الأغنية أعيد تسجيلها لتقول “أنا اللطافة والخفة مذهبي”، وكان أداؤها باهتاً وتلقيها ضعيفاً مقارنة بالأصل.
٣ – وانا مالي هية اللي قالتلي – سيد درويش وأمينة القبانية
المفارقة هنا أن الشخص الذي كتب كلمات الأغنية (يونس القاضي) كان هو من أصدر قرار منع الأغنية وشـــــ.ـــطبها فور استلامه منصب مراقب الداخلية.
ذلك أن هذه الأغنية – بالإضافة إلى أغنية أم كلثوم أعلاه – كانت تسبب له حر جاً في الدوائر الاجتماعية المصرية في ذلك الوقت. تقول كلمات الأغنية: وانا مالى هى اللى قالتلى / روح اسكر وتعالى عل البهلي / شربت شوية وبعد شوية / بعتت لى خدام يندهلى.
٤ – على ســــ.ـــــرير النوم دلعني – حبيبة مسيكة
كانت حبيبة مسيكة مشاكسة بامتياز. ففي وقت كانت فيه نساء تونس منقبات ومحجبات كانت هي تظهر في أزياء باريسية وتخــ.ــــتال حول المدينة.
كانت تلفت الانتباه أينما حلت بسبب جمالها وجرأ تها، فمــــ.ـــــرة تقبل الفنانة الليبية لطيفة رشدي أثناء لعبها دور روميو، ومرة تلف نفسها بالعلم التونسي، لتقـــ.ــتحم الشرطة الفرنسية المسرح وتعتــــ.ـــقلها.
يذكر أن حبيبة مسيكة أســـ.ــــرت قلوب العديد من الرجال وكان لها عشاق عديدون، وكان هذا ما أدى إلى وفاتها المفــ.ــــجعة.
٥ – أنا الملك جلاد زين – غير معروف
يبدو من صوت التسجيل والآلات أن هذه الأغنية الغا مضة تعود إلى السبعينات من القرن الماضي، ويعزز هذا التقدير نوع الأحد اث الذي تركز عليها الأغنية كتـــ.ــسليح آل سعود للملك حسين في موا جهة الفد ائيين.
بالإضافة إلى أحد اث حـــ.ــــرب الأيام الستة. ظهرت الأغنية مؤخراً عند ما استخد مها ناشطون في أرض الحجاز وأعد ــــــــــوا لها الفيديو أعلاه.
٦ – “يا *سّ أمّك”- مجهول
يصف كامل الخلعي في كتابه “الموسيقى الشرقيّ” الذي صدر سنة 1904 جما عات “الصهبــــ.ـــــــجيّة”، أو “أصحاب قهاوي الحشــــ.ـــيش” التي كانت تحيي حفلات الزفاف المتوا ضعة: “كانوا يجلسون جما عتين متقا بلتين على دكّتين وسطهما طاولة عليها شمع وزجاجات الخمــ.ــــــر البخـــــ.ــــــس، يغنون الموشّحات المصريّة والشاميّة.
وعند نهاية الموشّح يبدأ أحد الصبية بغناء موّال غاية في سخافة الألفاظ وقبح المعاني”.
لا شكّ بأن لـ(الشيخ) سيّد مكّاوي، مثله مثل كثير من مجايليه، وجهاً مخفيّاً آخر غير الوجه الوطنيّ والعروبيّ “الأرض بتتكلّم عربيّ”، “رباعيّات صلاح جاهين”، والدينيّ “حيران على باب الغفران”. لكن هذه الأغنيّة، التي خرجت عن جلسة خاصّة كما هو واضح، صاد مة لمباشرتها وفجا جتها.
الأمـ.ــر الذي يدعو لإعادة التفكير في وجوب ادّعاء قدسيّة وطهرانيّة الشخصيّة الموسيقيّة العامّة. وعلاقة هذه الطهرانيّة وعد مها بالأعـــــ0ــــــضاء الجــــ.ـــــــنسيّة الأنثويّة، والعملية الجــ.ـــنســ.ـــــيّة بحد ذاتها كفعل يستدعي الفــ.ــضـ.ـــــيحة.
٧ – شُقَعْ بُقَعْ يا ديل الفار- الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم
كان من البديهي أن تُمنع أغاني الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم من الإذاعة، وأن تتم محار بتهــــ.ــــــما من قبل نظام جمال عبد الناصر وأنور السّادات، إضافة إلى مشاكستهما التي طالت أيقونةً مثل أم كلثوم.
في هذه الأغنية، يها جم الثنائيّ العضــ.ـــويّ نظام “الضبّاط الأحــ.ـــرار”، الذي أتى بعبد الناصر إلى الحُكم، على هــــ.ـــزيمة حـــ.ــــــرب سنة 1967، وأم كلثوم التي حا ربتهما بعد أن سجّل أحمد فؤاد نجم قصيدة “كلب الستّ” المشهورة، بعد أن عقر كلب “سومة” طفلاً فقيراً مـــ.ـــــرّ بالصد فة من قصرها.
٨ – مين يجرى يقول- ذكرى
في العام 1996، صدر قرار للأمم المتحدة يقضي بتفعيل الحــــ.ـظر الجويّ فوق ليبيا، نتيجةً لرفض النظام السابق بتسلم المتّـــ.ـــهمين في “قضيّة لوكربي”. وعند ما حلّ موســـ.ـــــم الحجّ،
رفضت السعوديّة استقبال الطائرات الليبيّة التي تقلَ حجّاجاً مباشرة من ليبيا، حتى سمح لاحقاً للحجّاج بالسفر برّاً إلى القاهرة، لاستقلال طائرات الخطوط المصريّة فقط.
إثر هذه الحا دثة، كتب الشّاعر الليبيّ علي الكيلاني قصيدة طويلة بعنوان “مين يجرى (يجرؤ) يقول”، نقل فيها ملــ.ـــحميّة قذّا فيّة طال انتقا دها الحكّام العرب على تخاذلهم تجاه العروبيّة وفلسطين. وقامت التونسيّة ذكرى بغناء مقطع من القصيدة موجّهة إلى ملك السعوديّة، وفلسطين.
بعد وفاة ذكرى (2003)، استقدم علي الكيلاني الأردنيّة أمل الشبلي لغناء مقطع جديد من القصيدة كتبه بعد إعد ام الرئيس السابق صدّ ام حسين (2006).
وإثر ثورة 17 فبراير 2011، بقي الكيلانيّ وفيّاً لنظام القذّافي، لينتج أغنية جديدة تندّد بغــ.ـــزو قوّات الناتو، وتواطؤ الحكّام العرب- مرة أخرى.
التعليق الوحيد، ربّما، على هذه النسخة، أنّها اختر قت كل الأعراف، وانتقدت مباشرةً نظاماً عميلاً يحمي نفسه بغطاء دينيّ. إلّا أن الوجه الآخر من التعليق يكشف أن سلسلة الأغاني أنتجت بتحر يض من نظام قمعيّ تجهيليّ يحمي نفسه بغطاء عروبيّ.
٩ – الله أكبر- معطوب الونّاس
التاريخ يقول بأن معطوب الونّاس عاد إلى قريته “توريت” بعاصمة القبائل “تيزي أوزو” سنة 1998 رغم التهديدات بالقتل من قبل الجما عات الإسلاميّة المتشدّدة. وبعد عدّة أيّام، نفّذت الجما عات تهد يدها وقـــــ.ـــــــتلته بالقرب من قريته وهو يقود السيّارة.
التاريخ يقول بأن معطوب نموذج مضاعَف برز وسط الشوفينيّة العربيّة، والقعميّة الدينيّة، والإقصائيّة المجتمعيّة، والاستعــــ.ـــــماريّة العربيّة الجديدة. لذلك، كان من الطبيعي أن يعلو صوته جاهراً بالإلحاد، وداعياً إلى العلمانيّة، وإلى إنصاف الأمازيغ الجزائريين الذين تم تهميـــ.ــشهم ومنع تداول وتعليم لغتهم.
١٠ – السمطة- ناس الغيوان
قد تنطبق صفة “الممنوع” على معظم أغاني فرقة “ناس الغيوان” المغربيّة، وذلك لأنّها التعبير الأنقى والمباشر للشارع. وخلوّها من شوائب التمويل، ومحاولات جرّ الموسيقى الشعبيّة إلى الطبقيّة وحبسها فيها. لهذا السبب، رفض أعضاء الفرقة: باكو، بو جمعة أحكور، العربي باطما،
عمــــ.ـــر السيّد، وعلال يعلى (آنذاك)، تسييس أغانيهم. ربّما القصد في ذلك التفلّت من ثنائيّة “النظام- المعارضة” التي ارتبطت، في وعينا العربيّ المعــــ.ــــاصر، بإعادة إنتاج مراتب سلـــ.ـطويّة جديدة.
يمكن تأويل أغنية “السّمطة” بعدة تأويلات: فالسّمطة (الحز ام) على “المواطن” الذي يرفــ.ــض “تغرّبه” و”برّانيّته”. و”الجنوي” (الســــ.ـــــكّـــ.ــــين) ماضٍ ويجر ح.